تحدي منشآت لتحسين تجربة المستخدم
كيف يمكننا فهم وتحليل وتصميم رحلة المستفيد على بوابة منشآت الإلكترونية من خلال إشراك رواد الأعمال بهدف تحسين تجربة المستفيد؟
تطلق منشآت هذا التحدي ضمن الجهود المبذولة لإشراك رائد الأعمال والمستفيد الفعلي لبوابة منشآت الإلكترونية في تحسين وإنشاء تجربة مستخدم سلسة تضمن تقديم الخدمات والمصادر القيمة في البوابة بأفضل طريقة ممكنة.
ضع لمستك الخاصة وساهم في تحسين ركيزة أساسية من ركائز ريادة الأعمال من خلال المشاركة في التحدي والخوض في رحلة ممتعة تبدأ بالبحث والتحليل والتصميم.
بوابة منشآت الإلكترونية هي المصدر الأساسي للمعلومات لرواد الأعمال في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ، وتتألف من مجموعة متنوعة من الخدمات التي تقدمها منشآت ، ومجموعة واسعة من المصادر التي تهدف جميعها إلى تمكين رواد الأعمال الشغوفين لدينا في رحلتهم إلى النجاح وتحقيق مستهدفات رؤية 2030.
في هذه المرحلة يتم استقبال المشاركات، وذلك من خلال التسجيل في الموقع ورفع الحلول
شرح التحدي والاجابة على اسئلة المشاركين لمساعدتهم على فهم طرق التفكير الإبداعي وتصميم الحلول لرفع جودة المشاركات
انتهاء استقبال المشاركات للمرحلة الأولى من التحدي (البحث والتحليل)
انتهاء استقبال المشاركات للمرحلة الثانية من التحدي (التصميم)
يتم ترشيح افضل المشاركات لدخول المعسكر التدريبي
ورش عمل افتراضية للمشاركات المرشحة للخروج بحلول ملموسة قابلة للتنفيذ والإطلاق
تقوم لجنة التحكيم بتقييم المشاركات واختيار الفائزين
تعلن أسماء الفائزين
ابتكر حلًا باستغلال مهاراتك في التصميم وصناعة تجربة المستخدم، وساهم في تحسين رحلة المستفيد عبر بوابة منشآت الإلكترونية.
التسجيل مغلقإنشاء حساب على المنصة باستخدام بريد الكتروني و ورقم جوال حقيقي
التأكد من الاطلاع على تفاصيل التحدي من صفحة التحدي و خانة معلومات التحدي بشكل دقيق
حضور الندوة التعريفية للتحدي والذي سيتم من خلالها استعراض تفاصيل التحدي و الإجابة على أسئلة المشاركين ( راجع الجدول الزمني للتحدي لمعرفة موعد الندوة التعريفية)
تسليم متطلبات المرحلة الأولى من خلال تعبئة نموذج التقديم وذلك قبل انتهاء الموعد المحدد لاستلام الأفكار ( راجع الجدول الزمني للتحدي لمعرفة موعد إغلاق استقبال المشاركات)
تسليم متطلبات المرحلة الثانية من خلال تعبئة نموذج التقديم وذلك قبل انتهاء الموعد المحدد لاستلام الأفكار لضمان التأهل للمرحلة التالية ( راجع الجدول الزمني للتحدي لمعرفة موعد إغلاق استقبال المشاركات)
ترشيح الحلول بناء على معايير التحكيم
حضور المعسكر التدريبي للمشاركين المرشحين وذلك للتأهل للمرحلة النهائية
تسليم متطلبات الحل النهائي كما هو موضح في المعسكر التدريبي في الموعد المحدد للتسليم ( يتم تحديد الموعد والاعلان عن للمشاركين في المعسكر لاحقا)
عرض الحل النهائي على لجنة التحكيم لتقييم المشاركة و اختيار الفائزين ( يتم الإعلان عن النتائج في الموعد المحدد في الجدول الزمني للتحدي وذلك بعد انتهاء مرحلة التحكيم)
جمانة الغامدي
حسن جمعة
50,000
ريال سعودي
روان العسمي
نورين برقة
20,000
ريال سعودي
عبدالرحمن الشاذلي
بيان القرني
10,000
ريال سعودي
مراحل التحدي
طريق الرابط الآتي
.
ينقسم التحدي إلى مرحلتين، حيث سيتم تقييم مشاركات المرحلة الأولى والثانية، وسيحضر المؤهلون منها للمعسكر
التدريبي بعد انتهاء المرحلة الثانية والذي بدوره سيجهزهم لتقديم وتصميم حلولهم في المرحلة الثانية والأخيرة من التحدي.
في هذه المرحلة، يتم تزويد المشاركين بقوالب يمكن استخدامها؛ لتساعدهم في رحلة البحث والتحليل.
البحث: البحث عن المعلومات والبيانات لبناء افتراضات حول المشكلة, عبر الإنترنت والبحوث المعيارية والمقابلات مع رواد الأعمال ومن خلال الاستبيانات.
التحليل: تحويل نتائج البحث إلى رؤى وتقارير واضحة؛ لأخذ خطوة أقرب إلى التحقق من صحة الفرضيات الموضوعة.
المخرج المطلوب لهذه المرحلة هو قالب العرض الخاص بنتائج البحث والذي سيتم تقييمه بناء على المعايير المحددة لهذه المرحلة.
تقديم حل بناءً على الرؤى التي تم التوصل إليها في المرحلة الأولى.
في هذه المرحلة، سيرتدي المؤهلون قبعة مهاراتهم واختصاصهم ويقومون بتصميم حل للافتراضات والنتائج المتعلقة بمخرجات المرحلة الأولى.
لا توجد قيود في هذه المرحلة ، اختر الأدوات التي تفضلها وأطلق العنان لمواهبك في عرض الحل المناسب لافتراضاتك.
بعض الأدوات المقترحة هي:
معلومات مساندة
يتضمن التقرير معلومات وتحليلات للبوابة، ويغطي بعض التحليلات وخرائط الحرارة ونتائج الاستطلاع التي يمكن أن تساعدك في فهم تجربة المستخدم الحالية ، يمكنك العثور عليها (هنا).
قائمة مفصلة بالخدمات والبرامج التي تقدمها منشآت، والتي ستمنحك فهمًا أفضل لما تقدمه البوابة الإلكترونية ، والتي يمكن العثور عليها (هنا).
عندما نصل إلى مرحلة التصميم ، قد تحتاج إلى تصميم حل باستخدام الهوية البصرية الخاصة بمنشآت، والتي يمكن العثور عليها (هنا).
يمكن الوصول لمجتمع رواد الأعمال عن طريق حاضنة أو مسرعة موجودة في المدينة التي تسكن بها, ويمكن الاطلاع عليها (هنا).
نوع الحل المطلوب
يتمحور التحدي حول إشراك الفئة المستهدفة للبوابة الإلكترونية في تحسين رحلة للوصول إلى الخدمات والمعلومات والمصادر المناسبة التي يحتاجون إليها.
المراحل الثلاثة للتحدي هي:
من أجل زيادة فرصتك في التأهل والفوز؛ تأكد من أن منهجية البحث والحل تتضمن ما يلي:
معايير التقييم
للمساعدة
لطلب معلومات إضافية تساعدك على فهم التحدي بشكل أفضل، تواصل معنا على ideas@openinnovation.sa
كما يمكنكم التواصل معنا للإجابة على أسئلتكم واستفساراتكم عبر قنوات التواصل الاجتماعي لمنصة الابتكار المفتوح.