تحدي منشآت لتحسين تجربة المستخدم
En

تحدي منشآت لتحسين تجربة المستخدم

عن البرنامج

كيف يمكننا فهم وتحليل وتصميم رحلة المستفيد على بوابة منشآت الإلكترونية من خلال إشراك رواد الأعمال بهدف تحسين تجربة المستفيد؟

تطلق منشآت هذا التحدي ضمن الجهود المبذولة لإشراك رائد الأعمال والمستفيد الفعلي لبوابة منشآت الإلكترونية في تحسين وإنشاء تجربة مستخدم سلسة تضمن تقديم الخدمات والمصادر القيمة في البوابة بأفضل طريقة ممكنة.

ضع لمستك الخاصة وساهم في تحسين ركيزة أساسية من ركائز ريادة الأعمال من خلال المشاركة في التحدي والخوض في رحلة ممتعة تبدأ بالبحث والتحليل والتصميم.

بوابة منشآت الإلكترونية هي المصدر الأساسي للمعلومات لرواد الأعمال في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ، وتتألف من مجموعة متنوعة من الخدمات التي تقدمها منشآت ، ومجموعة واسعة من المصادر التي تهدف جميعها إلى تمكين رواد الأعمال الشغوفين لدينا في رحلتهم إلى النجاح وتحقيق مستهدفات رؤية 2030.

أهداف التحدي

أهداف التحدي

تحسين رحلة المستفيد في بوابة منشآت الإلكترونية.

إشراك رواد الأعمال في الوصول للحلول

تمكين الشركات الناشئة المختصة في التصميم وتجربة وواجهات المستخدم ومنحهم فرص الدعم.

اكتشاف الموهوبين وخلق المصداقية.

مراحل التحدي

مراحل التحدي

التحدي

المشاركة في التحدي

مسار تحدي منشآت لتجربة المستخدم

مسار

تحدي منشآت لتجربة المستخدم

ابتكر حلًا باستغلال مهاراتك في التصميم وصناعة تجربة المستخدم، وساهم في تحسين رحلة المستفيد عبر بوابة منشآت الإلكترونية.

التسجيل مغلق

آلية التحدي

سجل في المنصة

إنشاء حساب على المنصة باستخدام بريد الكتروني و ورقم جوال حقيقي

اقرا تفاصيل التحدي

التأكد من الاطلاع على تفاصيل التحدي من صفحة التحدي و خانة معلومات التحدي بشكل دقيق

احضر الندوة التعريفية

حضور الندوة التعريفية للتحدي والذي سيتم من خلالها استعراض تفاصيل التحدي و الإجابة على أسئلة المشاركين ( راجع الجدول الزمني للتحدي لمعرفة موعد الندوة التعريفية)

قدم متطلبات مرحلة البحث والتحليل

تسليم متطلبات المرحلة الأولى من خلال تعبئة نموذج التقديم وذلك قبل انتهاء الموعد المحدد لاستلام الأفكار ( راجع الجدول الزمني للتحدي لمعرفة موعد إغلاق استقبال المشاركات)

قدم متطلبات مرحلة التصميم

تسليم متطلبات المرحلة الثانية من خلال تعبئة نموذج التقديم وذلك قبل انتهاء الموعد المحدد لاستلام الأفكار لضمان التأهل للمرحلة التالية ( راجع الجدول الزمني للتحدي لمعرفة موعد إغلاق استقبال المشاركات)

اختيار الحلول المرشحة

ترشيح الحلول بناء على معايير التحكيم

شارك في المعسكر التدريبي الافتراضي

حضور المعسكر التدريبي للمشاركين المرشحين وذلك للتأهل للمرحلة النهائية

قدم متطلبات الحل النهائي

تسليم متطلبات الحل النهائي كما هو موضح في المعسكر التدريبي في الموعد المحدد للتسليم ( يتم تحديد الموعد والاعلان عن للمشاركين في المعسكر لاحقا)

التحكيم والجوائز

عرض الحل النهائي على لجنة التحكيم لتقييم المشاركة و اختيار الفائزين ( يتم الإعلان عن النتائج في الموعد المحدد في الجدول الزمني للتحدي وذلك بعد انتهاء مرحلة التحكيم)

الجوائز

الفائزون

المركــــــز الأول

جمانة الغامدي
حسن جمعة



50,000


ريال سعودي

المركــــــز الثاني

روان العسمي
نورين برقة



20,000


ريال سعودي

المركــــــز الثالث

عبدالرحمن الشاذلي
بيان القرني



10,000


ريال سعودي

معلومات التحدي

معلومات التحدي

التحدي خاص في بوابة "منشآت" الإلكترونية ويمكن الوصول لها عن طريق الرابط الآتي .

 

ينقسم التحدي إلى مرحلتين، حيث سيتم تقييم مشاركات المرحلة الأولى والثانية، وسيحضر المؤهلون منها للمعسكر التدريبي بعد انتهاء المرحلة الثانية والذي بدوره سيجهزهم لتقديم وتصميم حلولهم في المرحلة الثانية والأخيرة من التحدي.

 

المرحلة الأولى (البحث والتحليل)

في هذه المرحلة، يتم تزويد المشاركين بقوالب يمكن استخدامها؛ لتساعدهم في رحلة البحث والتحليل.

البحث: البحث عن المعلومات والبيانات لبناء افتراضات حول المشكلة, عبر الإنترنت والبحوث المعيارية والمقابلات مع رواد الأعمال ومن خلال الاستبيانات.

التحليل: تحويل نتائج البحث إلى رؤى وتقارير واضحة؛ لأخذ خطوة أقرب إلى التحقق من صحة الفرضيات الموضوعة.

المخرج المطلوب لهذه المرحلة هو قالب العرض الخاص بنتائج البحث والذي سيتم تقييمه بناء على المعايير المحددة لهذه المرحلة.

 

المرحلة الثانية (التصميم)

تقديم حل بناءً على الرؤى التي تم التوصل إليها في المرحلة الأولى.

في هذه المرحلة، سيرتدي المؤهلون قبعة مهاراتهم واختصاصهم ويقومون بتصميم حل للافتراضات والنتائج المتعلقة بمخرجات المرحلة الأولى.

لا توجد قيود في هذه المرحلة ، اختر الأدوات التي تفضلها وأطلق العنان لمواهبك في عرض الحل المناسب لافتراضاتك.

بعض الأدوات المقترحة هي:

  • خريطة رحلة العميل (Customer Journey Map)
  • مستند هندسة المعلومات (Information Architecture)
  • تصاميم ذات جودة عالية (High Fidelity Wireframes)
  • رحلة المستخدم (User Flow Charts)
  • خارطة الخدمة (Service Blueprint)
  • أي نقاط إضافية تعزز من قيمة الحل

 

 

 

  • تقرير تجربة المستخدم لبوابة منشآت

يتضمن التقرير معلومات وتحليلات للبوابة، ويغطي بعض التحليلات وخرائط الحرارة ونتائج الاستطلاع التي يمكن أن تساعدك في فهم تجربة المستخدم الحالية ، يمكنك العثور عليها (هنا).

  • مستند خدمات وبرامج منشآت

قائمة مفصلة بالخدمات والبرامج التي تقدمها منشآت، والتي ستمنحك فهمًا أفضل لما تقدمه البوابة الإلكترونية ، والتي يمكن العثور عليها (هنا).

  • الهوية البصرية لمنشآت

عندما نصل إلى مرحلة التصميم ، قد تحتاج إلى تصميم حل باستخدام الهوية البصرية الخاصة بمنشآت، والتي يمكن العثور عليها (هنا).

  • حاضنات ومسرعات السعودية

يمكن الوصول لمجتمع رواد الأعمال عن طريق حاضنة أو مسرعة موجودة في المدينة التي تسكن بها, ويمكن الاطلاع عليها (هنا).

يتمحور التحدي حول إشراك الفئة المستهدفة للبوابة الإلكترونية في تحسين رحلة للوصول إلى الخدمات والمعلومات والمصادر المناسبة التي يحتاجون إليها.

المراحل الثلاثة للتحدي هي:

  • البحث: البحث عن المعلومات والبيانات لبناء افتراضات حول المشكلة, عبر الإنترنت والبحوث المعيارية والمقابلات مع رواد الأعمال ومن خلال الاستبيانات.
  • التحليل: تحويل نتائج البحث إلى رؤى وتقارير واضحة؛ لأخذ خطوة أقرب إلى التحقق من صحة الفرضيات الموضوعة. 
  • التصميم: تقديم حل بناءً على الرؤى التي تم التوصل إليها في المرحلة الأولى ، والتي يمكن أن تكون بأي شكل بناءً على النهج المتبع في حل التحدي.
     

من أجل زيادة فرصتك في التأهل والفوز؛ تأكد من أن منهجية البحث والحل تتضمن ما يلي:

  • إشراك رواد الأعمال والفئة المستهدفة للبوابة الإلكترونية في مرحلة البحث.
  • توجيه الحل والبحث حول حل عملي يمكن تطبيقه.
  • الاستفادة من القوالب والمصادر المتاحة.
  • كن مبدعا وأطلق العنان لمهاراتك.

 

  1. الافتراضات والبحوث تشمل وتتمحور حول رواد الأعمال
  2. مراعاة الجودة في تقديم الأفكار والبحوث والرؤى وطريقة عرضها
  3. الابتكار والتفكير خارج الصندوق
  4. أن تكون الحلول والمنهجية عملية وقابلة للتطبيق
  5. تسليم جميع المتطلبات في الوقت المحدد

لطلب معلومات إضافية تساعدك على فهم التحدي بشكل أفضل، تواصل معنا على ideas@openinnovation.sa

 

كما يمكنكم التواصل معنا للإجابة على أسئلتكم واستفساراتكم عبر قنوات التواصل الاجتماعي لمنصة الابتكار المفتوح.